السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العائلات الجزائرية لها عادة حسنة وهي أنها بعد انتهاء العام الدراسي للطفل تسعى لربطه بالمسجد خلال الإجازة الصيفية ليستفيد من حفظ جزء من القرآن الكريم ، ولكي تكون لحلقات التحفيظ ثمار كبيرة وغايات سامية نستعرض في هذا الموضوع أهداف الحلقات والوسائل والبرامج المقترحة (قابلة للزيادة والمناقشة)
أهداف الحلقات1) تعليم كلام الله تلاوةً وحفظًا وتدبرًا وعملًا.
2) متابعة حفظ الطلاب للقرآن وتعاهده.
3) تربية الطلاب تربية سليمة مستمدة من الكتاب والسنة ومنهج سلف الأمة.
4) ربط الطلاب بالعلماء لأخذ العلم عنهم والاستفادة من علمهم وسمتهم.
5) استغلال وقت الفراغ لدى الشباب فيما يعود عليهم بالنفع وإبعادهم عن رفقاء السوء.
6) تنمية قدرات الشباب ومهاراتهم وبث روح التعاون والمحبة فيما بينهم
وسائل تحقيق الأهداف1) تنظيم وقت الحفظ والمراجعة.
2) حفظ بعض المتون العلمية مثل:الأصول الثلاثة، الأربعين النووية... إلخ.
3) حضور الدروس والمحاضرات العلمية.
4) تنظيم زيارات لبعض العلماء وطلبة العلم والاستفادة من توجيهاتهم.
5) إلقاء بعض الدروس العلمية في العقيدة والتفسير والحديث والفقه والسيرة.
6) توفير بعض الأشرطة والكتب للعلماء ووضع المسابقات عليها.
7) الاستفادة من مكتبة المسجد الموجودة في الجامع مما ينمي قدرات الطلاب ويوسع مداركهم.
الاهتمام بالدراسة النظامية وإعطاء الطلاب الوقت الكافي لمراجعة واجباتهم اليومية.
9) تنظيم الرحلات الأسبوعية والموسمية حيث المتعة والفوائد التربوية.
10) وضع الجوائز التشجيعية من أجل شحذ همم الطلاب وحثهم على حفظ القرآن الكريم مع تعاهده وتدبره.
عدد طلاب الحلقاتلا بد من إحصاء عدد الطلبة ثم نقوم بتوزيعهم على حلقات ولتكن بأسماء الصحابة :
حلقة أبي بكر الصديق. حلقة عمر بن الخطاب. حلقة عثمان بن عفان. حلقة علي بن أبي طالب. حلقة عبد الله بن مسعود ... إلخ
تقسيم الحلقات حسب المراحللابد من تقسيم الحلقات على حسب المستويات :
1) حلقات الصغار: ووقتها من بعد صلاة العصر إلى قبيل المغرب.
2) حلقات الكبار: ووقتها من بعد صلاة العصر حتى صلاة العشاء، حيث يوجد برامج منظمة حسب الجدول.
هذا التوقيت خلال العام الدراسي أما في الإجازة الصيفية فيمكن إضافة الفترة الصباحية .
الرحلات الأسبوعية والموسميةالرحلات الأسبوعية والموسمية لها أثر كبير وفعال في تربية الطلاب وتنمية مهاراتهم وقدراتهم وبث روح التعاون فيما بينهم؛ ولذلك حرصت الحلقات على إعطائها الوقت الكافي.
ويمكن تنظيم الرحلات على النحو التالي:-
(1) الرحلات الأسبوعية:
- رحلة أسبوعية للطلاب الكبار يوم الأربعاء من كل أسبوع.
- ورحلة للطلاب الصغار كل أسبوعين (يوم الاثنين).
(2) الرحلات الموسمية:
- تقام رحلات موسمية للمناطق الأثرية والمعارض وتقام كذلك المخيمات البرية وذلك حسب المناسبات والإجازات.
المسابقات العلمية والخطابيةمما لا شك فيه أن المسابقات العلمية محببة للنفوس ومشوقة لكسب العلم الشرعي لذلك فلابد من استغلال هذا الأمر استغلالًا جيدًا وذلك بطرح بعض المسابقات العلمية والثقافية المفيدة التي تبصر الطلاب في أمور دينهم ودنياهم (مسابقة شهر رمضان – مسابقة الصيف) وليتم ذلك تكلف لجنة ثقافية منظمة تقوم بإعداد المسابقات على أوجه متعددة منها:
1 - طرح أسئلة عن بعض الكتيبات العلمية والثقافية. 2 - طرح أسئلة عن بعض الأشرطة المفيدة والنافعة.
3 - طرح أسئلة عن بعض الدروس العلمية التي تقام في الحلقة. 4 - طرح أسئلة متنوعة بأساليب مختلفة ومشوقة.
ومن المسابقات التي لابد من تشجيعها " المسابقات الخطابية "، وتنظم هذه المسابقات بشكل دوري يشارك فيه جميع أفراد الحلقات. حيث يقوم كل مشارك فيها بإعداد خطبة مختصرة يشرف على إعدادها أحد القائمين على الحلقة وتلقى في مناسبات معينة، ونشير إلى أنه يوجد لهذه المسابقات جوائز محفزة.
الدروس التربوية للصغارمن الأمور المهمة التي يغفل عنها كثير من الناس الاهتمام بالنشء وتربيته على الأمور الشرعية.
ولذلك نحرص أن يكون لهم دروس خاصة بهم تناسب مداركهم وتفيدهم في أمور دينهم ودنياهم.
ومن ذلك:-
إعطاؤهم دروسًا مهمة في التوحيد وتعليق القلب بالله.
كيفية الوضوء والصلاة، تربيتهم على الآداب الإسلامية، تربيتهم على بر الوالدين وصلة الرحم، تحفيظهم الأذكار والاهتمام بها، وغير ذلك مما ينبغي تعليمه لهم في هذا السن.
النشاط الصيفيبطبيعة الحال يجد الطلاب في الإجازة الصيفية فراغًا كبيرًا ويبحثون عن المتعة في أي مكان وقد ينحرفون خلف الضياع والصحبة السيئة فمن هذا المنطلق ومع بداية الإجازة الصيفية تعلن الحلقات عن " برنامج للنشاط الصيفي " حيث الفائدة والمتعة التي تعود عليهم بالخير العظيم ومن ذلك :
1- حلقات تحفيظ القرآن الكريم.
2- حفظ بعض المتون العلمية مع شرحها.
3- إعداد البحوث، إعداد المقالات العلمية والثقافية، إلقاء الكلمات الخطابية، تعليم الخط وغيره.
4- المسابقات العلمية والثقافية على أوجه وأشكال متعددة.
5- إقامة الزيارات المتنوعة (المستشفيات – ديار العجزة – الطفولة المسعفة).
6- الرحلات الأسبوعية حيث تزاول الأنشطة المتنوعة (كرة – بحر ).
7- إقامة المخيمات .
وفي الأسبوع الأخير من النشاط يقام اختبار في جميع العلوم التي درست وتوزع جوائز قيمة للطلاب الذين حصلوا على درجات عالية من خلال الشهادات التي تعطى لكل طالب.
الجوائزتبين من خلال ما طرح من أنشطة الحلقة، أن هذه الأنشطة لا بد لها من أمور عديدة لكي تحقق النتائج المرجوة، ومن هذه الأمور أمر هام جدًّا وهو التحفيز بالجوائز التشجيعية والتي لوحظ أن لها فائدة عظيمة في تشجيع الطالب المتميز واستمرار تقدمه ورفع همة الطالب المتقاعس وجعله في مصاف الطلاب المثاليين.
ومن هذه الجوائز " جوائز المثاليين " الشهرية، وتعطى لكل طالب يتميز خلال شهر كامل بأمور منها:-
(1) المحافظة على الصلاة مع الجماعة.
(2) الحفظ الجيد للقرآن الكريم.
(3) الأخلاق الحسنة مع المدرسين والطلاب.
(4) المواظبة وعدم الغياب.
ومن الجوائز جوائز المسابقات العلمية والثقافية المستمرة.
ومن الجوائز جوائز النشاط الصيفي، حيث يزداد النشاط ويكثر عدد الطلاب مما يستدعي زيادة الجوائز.
ومن الجوائز أيضًا جوائز توزع على الطلاب الصغار مع نهاية كل فصل دراسي وذلك من أجل جلب محبتهم للحلقة وحرصهم على العودة إليها بعد الإجازة بجد واجتهاد.
هذا البرنامج منقول بتصرف من مؤسسة للتحفيظ
أرجو من الأئمة ومعلمي القرآن أن يتحفونا بآرائهم